Business is booming.

سورة آل عمران

3 - سُوۡرَةُ آل عِمرَان / Surah Al-E-Imran

0 2٬500

سورة آل عمران:

تعد سورة آل عمران من السور الطوال , و هي من السور المدنية  , و تبدأ بـ الم , عدد أياتها 200 أبة , و كان لتسمية هذه السورة بسورة ال عمران لورود ذكر قصة أسرة ال عمران  و ذكر عدة معجزات , كما أن للسور محتوى غني بالمفاهيم الإسلامية و المواضيع الهامة .

ماهي ولماذا سميت سورة آل عمران:

سورة آل عمران تعد من السور المميزة في القرأن الكريم كما أنها من السور التي تحدثت بالتفصيل عن النفاق و المنافقين و أيضا تحدثت السورة عن التدبر و التفكر .

سمّيت السورة بآل عمران لورود ذكر قصة تلك الأسرة الكريمة “آل عمران” أي عائلة عمران وهو والد مريم أمّ عيسى، وما تجلّى فيها من مظاهر القدرة الإِلهية بولادة مريم البتول وابنها عيسى ابن مريم عليه السلام.

معاني مفردات سورة آل عمران:

تعد مفردات هذه السورة كثيرة جدا و بالطبع فهي من السور الطوال في المصحف , و تم شرح ما يقارب 200 مفرد لهذه السورة , و للدخول إلى المفردات و شرحها يمكنكم الضغط هنا .

خصائص سورة آل عمران:

تعد لسورة ال عمران عدة خصائص متنوعة فهي من السور التي كانت صريحة في توضيح بعض العقائد الباطلة و ايضا هي من السور التي عالجت أصول الشريعة و العقيدة , كما وضحت أيات هذه السور الكريمة طريقة تهدئة النفس و الإبتعاد عن الشهوات و الغرائز و كيفية كبحها دون الوقوع في الآثام .

احكام سورة آل عمران:

بسم الله الرحمان الرحيم , { الم * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ * } صدق الله العظيم  تعد بداية السورة الكريمة آل عمران فهنا يوضح الله عز وجل ألوهيته في بداية السورة كما أن للسورة عدة أحكام نلخصها على الشكل الأتي :

  1. أن يكون على الأرض الصدق و العدل .
  2. الإيمان بالكتاب بقولته تعالى ‘ مُصدقا لما بين يديه ‘
  3. يوضح الله عز وجل علمه بكل ما على هذا الكون بما خفي منها و ما ظهر .
  4. توضيح و تبطيل كل الآلهة المزعومة .
  5. العدل و الإحسان و الإحكام .

هذه كانت بعض المقاصد و الأحكام التي تم تلخيصها في هذه النقاط و للسورة مقاصد كثيرة جدا و محتوى فريد من نوعه و فقط قراءة لهذه السورة العديد من المزاية و الأفضال التي سوف نذكرها في النقطة القادمة على هذا الموضوع .

فضل سورة آل عمران:

تعد أفضال سورة أل عمران متعددة و قد روى عن أبي بن كعب عن رسول اللله صلى الله عليه و سلم قال :

«من قرأ سورة آل عمران أعطي بكل آية منها أمانا على جسر جهنم». ابن عباس قال :

المقالات المتشابهة
1 من 29

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

«من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة صلى اللّه عليه وملائكته ، حتى تحجب الشمس».

بريدة قال :

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

«تعلموا سورة البقرة ، وسورة آل عمران ، فإنهما الزهراوان ، وإنهما تظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان ، أو غيابتان ، أو فرقان من طير صوان‏ «1».

وروي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

«من قرأ هذه السور أعطاه اللّه بكل حرف أمانا من حرّ جهنم وإن كتبت بزعفران وعلقت على امرأة لم تحمل حملت بإذن اللّه تعالى ، وإن علقت على نخل أو شجر يرمي ثمره أو ورقه أمسك بإذن اللّه تعالى» «2».

وعن الصادق عليه السّلام قال : إن كتبت بزعفران وعلقت على امرأة تريد الحمل ، حملت بإذن اللّه تعالى وإن علقها معسر يسّر اللّه أمره ورزقه اللّه تعالى‏ «3».

وعن علي عليه السّلام قال : إذا أراد أحدكم الحاجة فليكن في طلبها يوم الخميس فإن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال :

 قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

اللّهم بارك لأمتي في بكورها يوم الخميس ، وليقرأ إذا خرج من منزله آخر آل عمران ، وإنا أنزلناه في ليلة القدر ، وأم الكتاب فإن فيهن قضاء حوائج الدنيا والآخرة «4».

أسباب نزول سورة آل عمران:

من الأسباب الرئيسية التي كانت لنزول السورة هي عندما جاء وفد من نجران إلى النبي صلى الله عليه و سلم لكي يخاصموه في شأن عيسي عليه السلام وقد كانوا من النَّصارى فاستغربوا ادِّعاءَ النَّبيِّ محمدٍ مولِدَ ومجيءَ عيسى -عليه السلام- بلا أب، فقالوا: ما لك تشتم صاحبنا ؟ قال : وما أقول ؟ قالوا : تقول : إنه عبد ، قال : أجل إنَّهُ عبد الله ورسوله، وكلمتُهُ ألقاها إلى العذراءِ البتولِ؛ فغضبوا وقالوا: هل رأيت إنسانا قطَُ من غير أبٍ ؟ فإن كنت صادقاً فأرنا مثله، فأنزل الله عز وجل سورة آل عمران من صَدرها إلى نيف وثمانين آية منها.

محتوى وموضوعات سورة آل عمران:

تعددت المواضيع التي إحتوتها سورة آل عمران  فلهذه السورة فضل عدة موضوعات هامة تم نقاشها و نذكر منها التالي :

  • تقرير أصول الشريعة المتمثلة في عقيدة التوحيد والعدل والنبوة .
  • وضحت سورة ال عمران عقائد باطلة .
  • كشف الصراع الأصيل والدائم بين أهل الإيمان والتوحيد وبين أهل الكفر والشرك .
  • بيان حال المؤمنين مع ربهم .
  • خصت هذه السورة إلى ولوج ميدان النفس المؤمنة، من حيث تصوراتها، ومشاعرها، وأطماعها، وشهواتها، ودوافعها، وكوابحها.
  • توضيح أهمية السنة في حياة المُسلمين .
  • وضحت سورة أل عمران أن هذا الكون ما هو إلا كتاب مفتوح يحمل بذاته دلائل الإيمان و أياته .

 سورة آل عمران الخاتمة:

تعد سورة أل عمران من السور التي لها أفضال كبيرة على النفس , و حدثتنا عن الكثير من الموضوعات التي يجب أن نأخذها كمصدر اساسي في حياتنا و الإبتعاد عن المنافقين و تزويد حياتنا بالعدل و الإحسان و عدم الإعتماد عن الشرائع الباطلة أو تصديقها .

المصادر والمراجع:

مواقع و مصادر إلكترونية , كتاب أحكام التلاوة و التجويد بيروت لبنان , تفسير و بيان فضيلة الأستاذ الشيخ حسنين محمد محلوف , المُصحفة الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد